حمزة بولمزاود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في منتدى رجاص علم وتعلم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخولرجاص ومناظرها الخلابة

 

 سنة الشام 2006م

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamza
Admin
Admin
hamza


ذكر
عدد الرسائل : 313
العمر : 36
الموقع : ولاية ميلة دائرة واد النجاء رجاص
العمل/الترفيه : الانثرنات
المزاج : دائما مرح في وقت المرح وجاد في وقت الجد
السٌّمعَة الاعضاء : 0
نقاط التميز : 304451911
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

سنة الشام 2006م Empty
مُساهمةموضوع: سنة الشام 2006م   سنة الشام 2006م Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2007 12:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته














بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني وأخواتي الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى رواد منتدلى

ادباء وشعراء ومطبوعات

الكيم قصيدة



سنة الشام 2006م





يا شَـامُ حُبُّـكِ مِـلءُ القلـبِ يـا شَـامُ
مَهْمَـا تمُـرُّ عَلَـى الْهِجْـرَاْنِ أعْــوَامُ
خَمْسٌ تَـوَاْرَتْ مَـعَ الألفَيْـنِ وَابْتَـدَأَتْ
سِــتٌّ، وفِــي الَّـشــامِ آلامٌ، وآلامُ
مُشـرَّدُونَ سُـرَاةُ الشـامِ عَـن وَطَـنٍ
غـالٍ، يُحـاصِـرُهُ جَـيْـشٌ وَإعْــلامُ
وَحَوْلَـهُ مِـن قُـرُوْدِ الشُّـؤْمِ مَـفْـرَزَةٌ
آبَاؤُهَا " الزُّطُ "(1)، والأَبْنَاْءُ " أعْجَاْمُ "(2)
يُعَاقِـرُوْنَ كُـؤُوْسَ الـذُّلِّ، وَا أسَـفِـيْ
وَيَرْكَعُـوْنَ إِذَا مَــا هَــاجَ أخْـصَـاْمُ
وَيَسْرِقُـونَ مِـنَ الأطـفـالِ بَسْمَتَـهُـمْ
وَيُقسِـمُ اللِّـصُ: إِنَّ النَّـهْـبَ إنـعَـامُ
فِيْ " مَجْلِسِ النَّهْبِ "(3) لِصٌّ حَوْلَهُ لُعَـبٌ
دَوْمـاً يُحَرِّكُـهَـا بِـالإفْـكِ نَـمَّـاْمُ(4)
لَهْفِيْ عَلى الشَّعْبِ، وَا لَهْفِي، وَقدْ قُطِعَـتْ
فِيْ عَهْدِ " جَالوتَ "(5) أرْحَـاْمٌ وَأرْحَـامُ
يَـاْ شَـاْمُ صَبْـرًا، فـإنَّ اللهَ ناصِـرُنـا
مَهْـمَـا تجَـبَّـرَ أنْــذالٌ وَأقـــزامُ








الهوامش

: زطَّ الذباب يزُطُّ زَطَّا: صوَّت، والزُّطُّ: طائفة من أهل الهند معرَّب جُت. وإليهم تنسب الثياب الزطّيَّة، الواحد: زُطّيٌّ. وهم المعرفون في الشام بالنَّوَر، وبعضهم يسميهم المُطرِبيَّة لأن مهنتهم التطريب بالطبول والزمور والرقص. وهم مما يُشتَم به، فيقال: يا زطّيُّ وفلانٌ زطّيٌّ، أي: دنيء لئِيمٌ. والأَزَطُّ: الأَذَطُّ، بالزاي مكان الذال، والمستوي الوجه والكوسج.

2 : العَجَّام: الخفَّاش الضخم والوطواط، والعَجْم مصدرٌ، وأصل الذَنَب مثل العَجْب وهو العصعص كالعُجْم. والعُجْم أيضا: صغار الإبل، نحو بنات اللبون إلى الجذَع للذكر والأنثى، والجمع: عُجُوم.
والعُجْم أيضًا والعجم: خلاف العُرْب والعرَب، والواحد: عَجَميٌّ، سُمُّوا بذلك لتعقيد ألسنتهم وإطلاق العَجَم على الفُرْس من باب التغليب.
والعَجْماءُ: مؤَنَّث الأعجم والبَهيْمَة. ومنهُ الحديث (جرح العجماءِ جُبَارٌ). أي جرح البهيمة هَدَرٌ، والجمع: عجماوات، والعجماوانِ: صلاتا الظهر والعصر، لإسرار القراءَة فيهما.
والعُجْمَة في اصطلاح أهل العربيَّة: كون الكلمة من غير أوضاع العربيَّة كإبراهيم ولوط
والعَجَميُّ: مَن جِنسهُ العَجَم، وإن أفصح والمنسوب إلى العَجَم يقال: نسيجٌ عجميٌّ والجمع: عَجَم. والأَعْجَم من لا يفصح ولا يبيّن، والجمع: أعجمون وأعاجم. وفي الآية: 189 من سورة الشعراء " وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ (198)". ثم يُنسَب إليهِ فيقال: لسانٌ أعجميٌّ وكتابٌ أعجميٌّ، ولا تقل: رجل أعجميٌّ فتنسبهُ إلى نفسهِ إلا أن يكون أعجم وأعجميّ بمعنى مثل دوَّار ودوَّاري إلا إذا ورد ورودًا لا يمكن ردُّهُ.

والأعجم أيضًا: الأخرس والموج لا يتنفَّس فلا ينضح ماءَ ولا يُسمَع لهُ صوت، ومن ليس بعربيّ، ويستوي فيهِ الواحد والجمع، يقال: رجل أعجم، وقوم أعجم. والأنثى عَجْماءُ والجمع: عُجْمٌ. والأَعْجَام: العجم. والمُستعجِم: كل من لا يقدر على الكلام أصلا.

3 : مَجْلِسِ النَّهْبِ: إسم رمزي لمجلس الشعب السوري، أي: البرلمان.

4 : النَّمَّامُ : الذي يسعى بالحديث ليوقِع الفتنة بين الناس. ومؤنثه نَمَّامةٌ، والجمع: نمامون، ونمامات. وأصله [ن م م]. ونمام (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). يقال: "رَجُلٌ نَمَّامٌ" : أي هو مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ للإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.
5 : جَلَتَهُ يجلِتهُ جَلْتًا: ضربهُ. وجَلَتَت أَلْيَتُهُ: انحدرت في فخذهِ، واجتلتهُ: ضربهُ وشربهُ أو أكلهُ أجمع. وجالوت: اسم الجبَّار الفلسطيني الذي قتلهُ النبي داود عليه السلام حينما كان في جيش طالوت. وجالوت: عبرانيَّتهُ جليات.
وقد وردت في القرآن الكريم قصة جالوت، في سورة البقرة في قوله تعالى: "فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ: إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ، فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ: لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ، قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ: كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252)" صدق الله العظيم.

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://redjas01.ahlamontada.com
fayou

fayou


ذكر
عدد الرسائل : 119
العمر : 32
الموقع : algirire
العمل/الترفيه : كل شيء
المزاج : حزين
السٌّمعَة الاعضاء : 0
نقاط التميز : 6220
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

سنة الشام 2006م Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنة الشام 2006م   سنة الشام 2006م Emptyالإثنين ديسمبر 10, 2007 3:57 am

موضوع جميل وشكرا علي الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.redjas01.ahlamontada.com
 
سنة الشام 2006م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمزة بولمزاود :: حكم وعبر-
انتقل الى: